عرض مشاركة واحدة
قديم 29-08-2016   #2
مشرف على قسم أنت تسأل ونحن نجيب
 
الصورة الرمزية حسن حسين

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
العمر: 77
المشاركات: 1,868
معدل تقييم المستوى: 18 حسن حسين will become famous soon enough
افتراضي رد: عشرة اسباب لموت الخلايا في الشتاء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الاني مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بينما كنت اتصفح النت رايت هذا العنوان (عشرة اسباب لموت الخلايا في الشتاء) فاردت ان اشاركها مع الاخوة في المنتدى لعلها تفيدنا وارجو ان تسامحونني ان كانت فيها بعض الاخطاء في الترجمة .
الآن هو الوقت المناسب للبدء باعداد خلاياك الخاصة لشتاء ناجح .وفي الشتاء بدلا من البحث عن الغذاء المخزون يجب التركيز على تشتية الملكة .ان تشتية الملكة بشكل جيد يضمن بقاء الخلية والصمود للربيع القادم .وفي الشتاء سوف يتكور النحل حول المكلة مشكلة عنقودا ولاتتكسر هذا العنقود الا في الايام الدافئة للتبرز او لاخذ الغذاء . اذن لماذا تموت خلايا النحل خلال فصل الشتاء؟
1- الجوع:
النحل سوف تموت اذا لم يكن لديها مخزون كافي من الغذاء في الخلية .وللتاكد ن وجود الغذاء الكافي يمكن رفع الخلية بلطف للتاكد من انها ثقيلة او خفيفة وفي هذه الفترة يجب ان تكون ثقيلة بسبب العسل المخزون فيها واذا كانت خفيفة الوزن يجب تغذيتها بمحلول سكري بنسب (2/1) سكر/ماء قبل الدخول في فترة البرد او الصقيع بحوالي شهر وبعد ذلك تخطط لاستخدام اسلوب التغذية الشتوية عن طريف الفوندو او السكر الجاف .
2- الرطوبة الزائدة:
النحل تخلق الرطوبة في الخلية أثناء فصل الشتاء والكثير من الرطوبة في الخلية يمكن أن يودي الى تكثفها مكونة قطرات من الماء على الغطاء الداخلي للخلية والتي بدورها تسقط على النحل بقطرات من الماء البارد وتسبب لها الموت ولمعالجة هذة المشكلة يلجا بعض الناس الى اضافة اوراق الجرائد في الخلية لامتصاص الرطوبة وعمل فتحة التهوية في في الغطاء العلوي وان استخدام غذايات الفوندو مفيدة لهذا الغرض .

3-التقلبات في درجة الحرارة:
التقلبات الحادة في درجات الحرارة يمكن أن تمنع النحل التي خرجت من الكتلة العنقودية من العودة إليها في الوقت المناسب لحماية بعضها البعض من انخفاض درجات الحرارة.و للمساعدة في هذا، يلجا بعض الناس الى لف خلاياهم بورقة القطران التي تستخدم في التسقيف، وباستخدام الصناديق المغلفة من الخارج .وحتى مربي النحل الذين يستخدمون الصناديق المفتوحة من الاسفل يقومون بوضع قاعدة كاملة لسد الفتحة السفلية في الشتاء .
4-الخليا الضعيفة اتي تدخل الى الشتاء :
إذا كان لديك خلية ضعيفة تدخول الى الشتاء ربما لن تبقى على الحياة في الشتاء لذلك من المفضل دمجها مع خلية اخرى ضعيفة لان دمج خليتين ضعيفتين تكون خلية قوية ويمكن ايضا اضافة الخلية الضعيفة الى اخرى قوية بالطرق المتبعة للدمج لمنع التقاتل بين الخليتين لتكون قادرة على عبور الشتاء بسلام .
5- الرياح القوية:
يجب أن يكون هناك حاجز للرياح توضع بالقرب من الخلايا للمنع هبوب رياح قوية عليها في الشتاء عند حدوث التقلبات الجوية مثل زرع الاشجار الدائمة الخضرة او جدار او ما شابه ذلك تكون حاجز جيد للرياح.
6-انتشار الامراض في خلايا النحل:
خلايا النحل المصابة بالفاروا بشكل كبير او التي فيها عثة الشمع او خنفساء النحل هي خلايا ضعيفة بالفعل لايمكنها عبور الشتاء . أفضل شيء يمكنك القيام به هو معالجة هذه الافات من خلال الادارة المتكاملة للخلايا خلال العام .
7-استبدال البراويز السوداء : البراويز التي عمرها اكثر من سنتين يجب ان تبدل مع الجديدة خلال موسم النشاط في الربيع والصيف لان البراويز القديمة تحتوي على المبيدات الحشرية والعشبية و الفطريات التي تصيب النحل اثناء بحثها عن الطعام و استبدالها يقلل من تعرض النحل والحضنة الى الاصابة بها ، وخطرالضغط على النحل.
8- عدم امكانية فتح مدخل الخلية :
النحل يجب أن تكون قادرة على الخروج من الخلية حتى خلال فصل الشتاء. لذلك تأكد من فتح مدخل الخلية بعد كل عاصفة ثلجية أو توفير مخرج في الجزء العلوي من الخلية للرحلات التنظيفية والتبرز للنحل بعد العواصف .
9-عدم تثبيت مانع الفئران على باب الخلية :
الفئران تدخل الى الخلايا في الشتاء بحثا عن الدفا ولمنع ذلك يجب وضع مانع الفئران على باب الخلية لمنع دخول الفئران او الحشرات الغير مرغوبة فيها الى الخلية .ويمكن وضع قطعة قماش مطوية على مدخل الخلية لمنع الفئران والحشرات من الدخول اليها.
10-عدم كشف الخلايا في الشتاء :
من المهم رفع اغطية الخلايا في الايام الدافئة (40 في درجة فهرنهايت)او الايام المشمسة بسرعة خلال فصل الشتاء على الأقل مرة كل بضعة أسابيع للاطمئنان على وجود الغذاء وتجديدها عند الضرورة والتاكد من وجود الرطوبة والتعفن على الغطاء الداخلي وتعرضها للشمس حتى تجف والتاكد من وجود فتحة التهوية في الجزء العلوي من الغطاء ويمكن القيام بذلك بوضع رقائق صغيرة تحت الغطاء لعمل فتحة للتهوية ويمكن الطرق على جانب الخلية لمعرفة ردة فعل النحل هل تحدث ازيز لتكون مؤشر على وجود النحل في الخلية .
وهذا هو رابط الصفحة التي فيها هذه المعلومات
http://www.keepingbackyardbees.com/1...-in-the-winter
الاخ العزيز علي الاني تشكر على كتابت هذه الموضوع المفيد جدا -وان كل نحال يستفاد من هذه النقاط العشرة -وانها كلها صحيحة -اخي انك تعرف حينما قلت بان يجب ان نربي خلايا قوية وبكثافة نحلية عالية==اي هذا يساعد النحل بالبقاء ويتخلص من الامراض -ويقاوم البرودة -وهذا يريد نحال خبير كي يغذي نحله في وقت الضرورة ---اخي علي اشكرك ثانيتا على الموضوع --
حسن حسين غير متواجد حالياً  
 
رد مع اقتباس