عرض مشاركة واحدة
قديم 05-07-2013   #1
مربي نحل مشارك ب 50 مشاركة مفيدة ولاتزيد عن 99

من مشاركات العضو









 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
الدولة: السويد
العمر: 48
المشاركات: 81
معدل تقييم المستوى: 12 اميـد is on a distinguished road
افتراضي مختصر عن منحلي... من السويد

ملخص عن منحلي.. من السويد

لدي حالياً خمسة خلايا.. ثلاثة منها (رقم 1،2،3) كانت من العام الماضي والحمد لله كلها قاومت الشتاء البارد والطويل في السويد.. حيث بدأت الملكة بوضع البيض في اواخر شهر الرابع وتأخرت هذه السنة شهر تقريباً عكس السنة الماضية عندما وضعت البيض في نهاية شهر الثالث (والسبب كان الشتاء طويلاً).. كانت في الاصل لدي خليتين في العام الماضي (رقم 1، 3) واما رقم (2) كانت تطريد طبيعي من خلية (1) فوضعتها في الصندوق. موجز عن الخلاية في زيارتي الاسبوع الماضي:


خلية رقم 1: تتكون من اربعة صناديق، الاولى والثانية من تحت للحضنة حيث توضع فيها الملكة البيض وتتكون فيها اليرقات، وهناك حاجز او مشبك لمنع الملكة الوصول الى باقي الصناديق في الأعلى، صندوق الثالث والرابع لجمع العسل. صندوق الاول من تحت كانت فها الكثير من اليرقات وبعض بيوت الملكات حيث قمت بإزالتها لمنع تكوين ملكات منعا من التطريد. والحمد لله الملكة كانت واضعة الكثير من البيض في الصندوق الثاني من الاسفل. أما صندوق الثالث كانت فيها عسل تقريباً نصف الخلايا كانت مليئة، وصندوق الرابع فوق كانت فارغة لانني وضعتها قبل اسبوعين مع شمع الاساس..
وهذه صور لخلية رقم 1


خلية -1-، صندوق الاول من تحت، حيث قمت بإزالة خلايا بيوت الملكة



خلية -1-، صندوق الثاني من تحت، حيث الملكة وضعت بيوض وهناك يرقات ابضاً


خلية -1-، صندوق الثالث، الخلايا مليئة بالعسل بنسبة ربع الى النصف ومختومة


خلية رقم 2: احب الخلاية إليّ حيث تمتاز الملكة بنشاطها العالي والنحل بهدوئها وهي من اقوى الخلايا عندي، تتكون كالخلية الاولى من اربعة صناديق حيث صندوق الاول والثاني من تحت تفصلهما شبكة كحاجز لمنع الملكة من الذهاب الى الصناديق الفوقية ووضع البيض فيها، كانت فيها بيوض جديدة مع يرقات كثيرة ورأيت فيها ايضا بعض بيوت الملكات وقمت بإزالتها على الفور لمنع التطريد. أما صندوق الثالث كانت فيها عسل تصل من الربع الى ثلاثة ارباع في الخلاية. وصندوق الرابع بدأت النحل ببناء خلاية الشمع على شمع الاساس وكانت في بعضها جزء من العسل. وهذه صور لخلية رقم 2:


خلية -2-، صندوق الاول والثاني من تحت مليئة بالبيوض واليرقات، اما صندوق الثالث ففيها عسل مختوم بنسبة ربع الى النصف او كثر


الخلية رقم 3: اشتريتها من البداية والظاهر في اواخر صيف العام الماضي حدث فيها تطريد واظن ان الملكة الجديدة لم تلقح وجاء الخريف والشتاء. المشكلة أن الملكة هذه السنة لم تضع بيوض ملقحة لانتاج العاملات، بل كانت تضع فقط اعداد قليلة من بيوض غير ملقحة والناتج هو ذكور، ولم تستطع الخلية مثل الخليتين الاخريتين ان تصبح قوية، مما اضطريت في البداية مؤقتا لنقل بعض الاخشاب المليئة بالبيوض واليرقات اليها من خلية (1،2) لتعويض النقص، لكن تبينت بأن الملكة غير ملقحة او غير ناضجة من العام المضي (ربما تكوّنت الملكة بوقت متاخر ولم تستطع التلقيح). وبعد نقل بيوض جديدة الى الخلية لم تبني النحل بيوت ملكات من هذه البيوض مما اضطررت لاخراج الملكة نهائياً لتصبح الخلية بدون ملكة، حينئذ قامت النحل ببناء بيوت الملكات مباشرة. وقبل اسبوعين رأيت الملكة الجديدة تكونت لكنها لا تزال غير ناضجة، في الاسوع الماضي رأيتها ناضجة وكبيرة نسبياً مما يدل على انها ملقحة وان شاء الله غدا اذهب للمنحل وارى بيوض لها.


خلية -3-، صندوق الثاني جمعت النحل فيها عسل والصندوق الثالث لا يزال فارغ فقط اخشاب مع شمع اساس



الخلية 3، 4: تطريد صناعي حيث قمت منذ شهر بفصلهما من خلاية الأم من (1،2)، والنحل فيهما قامت بصنع بيوت الملكات وصارت لديهما ملكات جديدة، الحمد لله الاسبوع الماضي رأيت الملكة في كلتا الخليتين وجسمهما كبير مما يدل على انهما ملقحتان الان وان شاء الله ارى البيوض غدا في كلتا الخليتين. وانتاج العسل من الخليتين يكون للخريف ان شاء الله أي بداية شهر التاسع.



هذه السنة لدية خمسة خلايا واحاول الاحتفاظ بهن وان شاء الله في السنة الآتية ازيدها الى 8 أو 9 خلايا.
الصناديق مصنوعة من مادة الفلين وهي ماد عازلة تمنع وصول البرد القارص الى النحل وكلها اشتريتها جديدة وقمت بتلوينها.


وهذه صورة للخلايا من الخلف



مع تحياتي لكل الاخوة في المنتدى
اميـد غير متواجد حالياً  
 
رد مع اقتباس