عرض مشاركة واحدة
قديم 24-09-2013   #4
مربي نحل مشارك ب 50 مشاركة مفيدة ولاتزيد عن 99

من مشاركات العضو









 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
الدولة: السويد
العمر: 48
المشاركات: 81
معدل تقييم المستوى: 12 اميـد is on a distinguished road
افتراضي رد: تغذية النحل بمحلول سكري -نهاية الخريف- للإستعداد للشتاء...... السويد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بوشاقور بادر مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه الطريقة تستحق التأمل اتمني ان تتحملني قليلا
من خلال طرقتك للتغدية ان عملك ينتهي الان الي غاية شهر 3 سؤالي
هل تضع حاجز خاص في بوابة الخلية لمنع خروج النحل طوال هذه الفترة
هل نوع الخشب خاص يعزل البرودةعن النحل او تقوم باظافة عازل
هل الماء والسكر فقط يلبي احتياجات النحل طول هذه الفترة او تظيف فيتامينات او نوعية السكر خاصة
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
اخي العزيز بوشاقور
شكراً لردك واستفساراتك وانا في خدمتك لا بأس بالأسئلة
- نعم اعطيتهم الآن (6 كيلو سكر+ 4 لتر ماء) كمحلول سكري وتم امتصاصها بأقل من اسبوع، ويوجد الآن حامض الفورميك داخل الحضنة هذه الآيام، بعد الحامض أعطيهم ايضاً نفس النسبة او اكثر بقليل وقد نصل عندها الى منتصف شهر العاشر. واتركهم الى نهاية شهر الثالث.
- حقيقة لا اضع اي حاجز، ورغم البرودة خلال الشتاء لكن قد يكون يوم من الأيام حارة بحيث تخرج النحل لتضع الفضلات خارج الصندوق فالنحل يأكل العسل (المصنوع من المحلول السكري) طوال هذه القترة الطويلة عندنا ويبقون الفضلات داخل بطونهم آملاً أن يأتي الربيع أو يوم ذات درجة حرارة مناسبة ويخرجون لوضع الفضلات وثم يرجعون.
- الصناديق عندي مصنوعة من الفلين وليست الخشب، والفلين مادة عازلة جيدة، فقط اصبغت الصندوق.. هذا النوع عندي من الخلايا هنا يسمونها خلايا متنقلة، وهناك خلايا ذات صناديق كبيرة غير متنقلة ومصنوعة من اخشاب وذات سمك اكبر لوضع مواد عازلة بين الجدارين الداخلي والخارجي. وهناك صناديق من خشب نفس القياس عندي ولكن الاكثرية يستخدمونها فقط في الصيف.
- هنا يقولون بان السكر والماء افضل من العسل نفسه للنحل كغذاء في الشتاء، لان السكر (بعد جعله عسل) اسهل عند هضمه ولكن لبقاء النحل الى ما بعد الشتاء هناك عوامل اخرى مهمة منها العزل وكذلك في نفس الوقت التهوية، ففي هذا البرد الشديد عندنا والخلايا في البرية لكن تحت الصناديق يوجد فتحة مربعة كبيرة سوف تراها في الصورة تحت، ثم الغذاء الكافي والأهم قوة الخلية نفسها لو كانت ضعيفة فالافضل دمجها. وهناك امر ثانٍ داخل الإطارات كان في بعضها رحيق او غبار الطلع مخزون ولكن ليس كطعام للنحل بل لصغارها في بداية الربيع.



وهذه صورة توضح القاعدة السفلى للخلية حيث فيها فتحة كبيرة للتهوية في الصيف والشتاء ولو كانت بدون الفتحة فقد يسبب الاختناق في الشتاء او يصرف النحل طاقة اكبر في الصيف لجلب الماء والتهوية والله اعلم.
القاعدة هنا مشبكة بسياج معدني لمنع الحشرات والفئران من دخول الخلية من التحت.
اميـد غير متواجد حالياً  
 
رد مع اقتباس