عرض مشاركة واحدة
قديم 31-05-2014   #10
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
الدولة: العراق/ ميسان
المشاركات: 100
معدل تقييم المستوى: 14 ام علي is on a distinguished road
Question رد: مشاكل الموسم والشراسة هل ينفع تفحص الخلية بالضوء الأحمر ليلا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد جبار مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في بداية الشهر الرابع تفحصت الخلية فوجدتها نشطة فوضعت لها العاسلة ورفعت اطارات الحضنة المغلقة واستبدلتها باطارات جديدة وغبت عنها
وبعد 17 يوما تفحصت الطابق الثاني فقط لشراسة النحل وكثافته ووضع الملكة للبيوض فوضعت إطارين جديدين( ربما كان هذا خطأي)؟؟!!!
وتفحصتها بعد خمسة ايام ( وبشكل كامل) فوجدت الطابق السفلي ضعيف!!! فقد تركزت الخلية في عملها في الطابق الثاني وضعفت في الاول؟؟!!
أردت تعديل الوضع ولضيق وقتي وشراسة الخلية لم استطع فعل شيء فتركت الخلق للخالق
والآن وبعد اسبوع من اخر فحص قمت بفحص الخلية وتعمدت اختيار وقت الغروب فوجدت الخلية اشرس!! ولم استطع اكثر من تفحص الطابق الثاني؟؟
1- النحل شرس جداً وعدائي؟ ( لم أقم بالتدخين) على الخلية
2- كميات العسل قليلة جدا؟ ولا اطار مختوم؟
3- وجدت بيتين ملكيين ولا اعرف ان خرجت منها ملكات جديدة ولا اعرف ان قامت الخلية بالتطريد ام لا ؟
4- كمية النحل في الطابق الثاني قليلة؟؟
5- لاوجود للبيض ولم ارى الملكة (لم اتفحص الطابق الاول) بسبب الشراسة!
6- لاحظت كثافة النحل فوق إطارات الطابق الاول ( ولا اعرف اذا كان بسبب وقت التغذية) قبل الغروب؟
7- النحل فتي بأحجام صغيرة ؟؟ سابقا كنت ارى الشغالات بحجم كبير وملحوظ؟

الخلية للدراسة ( في المنزل) فلدي مشروع لإنشاء منحل فأرجو من أهل الخبرة ان يدلوني ع الصواب وما يتوجب عليّ فعله؟ علما انني من بغداد والجو لدينا حار ومتقلب ولا أقوم بتغذية الخلية سكريا الا بشيء يكاد لا يذكر وارى النحل غير مقبل على عجينة الكاندي؟؟؟!!

وهل يمكن ان اتفحص الخلية ليلا بالضوء الأحمر ؟؟؟
اﻻخ الفاضل من خلال تجربتي فان النحل يكون اكثر شراسه في وقت بدء تجميع العسل عن باقي فترات السنه وكذلك فاني جربت فحص الخليه باوقات مختلفه ووجدت ان افضل وقت هوبين التاسعه وال 12 ظهرا لانه يكون قت سروح النحل باكثر عددوما قبل اوبعد هذا الوقت يكون التواجد للنحل كثيف فيصعب الفحص عنده خاصة جربت الفحص الليلي وكانت تجربه صعبه ﻻن النحل جميعه متواجد فيصعب رؤية اﻻطارات او الملكه باﻻضافه لامكانيه موت اعداد كثيره من النحلات.
التدخين ضروري جدا بالنسبه للفحص في هذه الفتره لنفس السبب لزياده ميل النحل للدفاع عن خليته بسبب بدء تجميع العسل.
كميات العسل قليله ﻻنه بداية الموسم وستلاحض سرعة زيادة كمية العسل وبعدها البدء بختمه ﻻن كل مكان وله ظروفه وبالتالي له وقت وفرة الرحيق والمرعى ونحن بالعراق هكذا توقيتنا حسب خبرتي القصيره (5 سنوات) .
كمية النحل في الطابق الثاني قليله لسببين اما لكون الخليه ظعيفه ونحلها قليل او لحرارة الجو واحتمال الشمس تصل الى الخليه في بعض ساعات النهار وقد تكون على الطابق الثاني.
اكثر النحل فتي لسببين اﻻول في الصيف يقل عمر الشغالات فتموت والكبيره منها ويكثر الفتي والسبب الثاني هو ان الشغالات الكبيره اكثرها يعود وقت اﻻذان وما بعده وهذا الكلام عن مراقبه مني في مرات كثيره.
## ارجو ان اكون اجبت عن تساؤﻻتك ولي تاكيد عندك ان تتابع الشمس ﻻنها في اجوائنا مدمره للنحل فحافظ على خليتك في الظلوتاكد بانه ﻻتصلها الشمس خاصه في وقت الذروه ووفر لها الماء دائما واحرص على ان يكون نظيف.
لك مني الدعاء بالتوفيق
ام علي غير متواجد حالياً  
 
رد مع اقتباس