عرض مشاركة واحدة
قديم 13-08-2014   #179
مربي نحل مشارك ب 50 مشاركة مفيدة ولاتزيد عن 99

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Jun 2014
الدولة: الاردن - جرش
المشاركات: 51
معدل تقييم المستوى: 11 سعيد محمود is on a distinguished road
افتراضي رد: استيراد أفضل سلالة نحل في العالم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

في البداية احب ان اشكر جميع اخواني في هذا المنتدى المفيد لكل من يريد ان يطور من معرفته في تربية النحل و توفير هذه الطريقه الجميلة لتبادل الاراء و الخبرات بين الاعضاء.

احب ان اجدد النقاش في هذا الموضوع لعدة اسباب منها انه مر اكثر من سنه على فتح الموضوع و هذا يعني ان الاعضاء الذين شاركوا في هذا الموضوع اصبحت لهم خبرة اكبر و قد يكون بعضهم غير رائية في بعض النقاط كما ان هناك اعضاء جدد قد يكون لديهم خبرة في الموضوع لم يشاركوا في الموضوع.

كما ان هذا الموضوع يعتبر من اكثر المواضيع التي يختلف عليها مربي النحل و اعتقد ان السبب الذي يودي لهذا الاختاف يعتمد على اختلاف البيئات التي يوجد فيها النحل و مدى معرفة النحال في كيفية التعامل مع السلالة الموجودة لدية.

لذالك ارجو من الاخوة الذين تعاملوا مع احدى هذه الانواع (الايطالي , الايطالي - استرالي , كرنيولي , بكفاست) لمدة سنه او اكثر ان ينقلوا لنا ملاحظاتهم عن هذه الانواع مع ذكر البلد و المنطقة و معدل درجات الحرارة في المنطقة التي ربي فيها النحل .

و ان ينقل لنا تجربته مع الهجائن التي تعامل معها من هذه الانواع و لاي جيل من التهجين تعامل ( جيل اول , ثاني , ثالث, رابع ........)


بالنسبة لي صحيح ان مدت تربيتي لنحل ليسة كبيرة ( 4 سنوات) على الرغم من تربيتنا للنحل لما يقارب ال 25 سنة لكن اعتقد ان خبريتي اصبحت جيدة. في الحقيقة لم اهتم لموضوع الملكات الاجنبية قبل هذا العام و لم افكر بشرائها لكن كل هذا تغير هذا العام بسبب شراسة النحل التي لا تطاق و بشكل جنوني خاصتا اذا اصبحة الخلية على عاسلتين او اكثر و هنا تصبح الخلية عبارة عن سلاح دمار شامل و نصبح المنطقة المحيطة بها منطقة منع تجول حتى على بعد 50 متر هذا في الايام العادية اما اذا فكرت لن تفتح غطاء الخلية فهذا يكون اكبر خطاء ترتكبة في حياتك لانه بدون مبالغة لم اكشف على بعض هذه الخلايا طوال فترة الربيع سوى مرتين فقط و كنت اكتفي باظافة العاسلات فقط و اغلق الخلية باسرع وقت. (تخيل ان تكشف على خلية من 4 او 5 طوابق و عند رفع الاطار اثناء الكشف كل النحل الذي على الاطار يطير و يهاجمك بكل ما لديه من قوة ولا يبقى شيء يذكر على الاطار) .

ملاحظة: نوع النحل الذي لدي هو كرنيولي مهجن مع بلدي و عملية التهجين تمت قبل 15 سنة على الاقل و بعدها تم انتاج الملكات من خلايانا و لم يتم شراء اي ملكة اوخلايا على الاقل خلال ال 15 سنة الاخيرة و كل الصفات المرغوبة موجودة فية الا الهدوء (لم يتم تجربته في اجواء شديدة الحرارة) اما المكان الموجود فيه النحل فهو في شمال الاردن في منطقة جبلية قريبة من جرش و الحرارة نادرا ما تتجاوز 35 في الصيف و لفترات محدودة و في الشتاء احيانا تتساقط الثلوج على فترات و درجات الحرارة تنخفض في بعض الفترات الى ما دون الصفر خاصتا في اليل

و لهذا السبب اصبحت ابحث عن الانواع الاجنبية و قرائة اي موضوع او مشاركة تتحدث عن اي نوع حتى استقر اختياري على الايطالي - استرالي بسبب نشاط الملكة المميز و جمعه للعسل الجيد و الهدوء التام و بالفعل اشتريت ملكتين و تم ادخالهما على الخلايا بنجاح و هذا تم في اواخر شهر 4 و بالفعل كان نشاط الملكة مميز جدا و تطورة الخلية بشكل سريع و وصل عدد اطارات البيض و الحضنة الى 12 اطار في حدها الاقصى و لكن لم ااخذ عسل منها بسبب نهاية الموسم لكني كنت راضي عن ادائها لانه لم يكن هناك امكانية امامها لجمع العسل خاصتا اني كنت اريدها ان تصبح قوية.

خلال هذه الفترة حاولت عمل اربعة خلايا من الملكة الايطالية (من هنا تبداء ملاحظتي على هذه السلالة) لكن لم ينجح منها سوى ملكة واحدة فقط اي ان نسبة نجاح انتاج ملكات منها ضعيفة.

اما الملكة الهجينه من ناحية وضع البيض فكانت سلاح دمار شامل لحد مضر بالخلية حيث ان الخلية كان نحلها يغطي اطارين لكن الملكة كانت تبيض 6 اطارات و استهلك النحل كل العسل و حبوب القاح الذي لديه ولم يكن يستطيع ان يربي سواى اطار فقط. و حتى بعد تقوية الخلية و بعد ان اصبح فيها ما يغطي 7 اطارات و تقليل الاطارات الى 6 لكن بقي الحال على ما هو علية بيض كثير ولا يستطيع ان يربي النحل سوى اطارين على الاكثر.

هنا كنت اعتقد ان السبب فقط كثرت البيض و قلة الغذاء لكن اكتشفت ان هذا ليس صحيح كان هناك سبب اخر و هو الجو و البيئة و هذا ما لاحظته عند ارتفاع الحرارة تقل الحظنة و تزيد بانخفاظها بينما الا الخلايا الاخرى وضهعا ممتاز بالنسبة لهذا الوقت من السنة و يوجد فيها من 4 الى 6 اطارات حضنة و بيض.

خلاصة ملاحظاتي خلال مدة ال 4 اشهر الذي تعاملت بها مع النحل الايطالي - استرالي و اعتقد انها تعتبر اسوء فترة لهذا النوع بسبب درجات الحراراة و قلة المراعي:

1- نسبة نجاح تلقيح الملكة ضعيفة
2- استهلاكه للعسل و التغذية اكبر من الخلايا الاخرى
3- احيانا احس انه نحل كسول
4- كميت العسل في الخلية تتغير بشكل سريع جدا زياده و نقصان
5- يجب عدم ترك حرية الحركة و البيض للملكة ولا تسببت بكارثة
6- يحب السرقة بشكل جنوني
7 - الهدوء التام

صحيح ان اغلب ملاحظاتي على هذه السلالة لحتى الان سلبية لكن هذا لا يعني انها سيئة لانه من المبكر الحكم عليها قبل مرور عام كامل و التعامل معها في جميع فصول السنة و خاصتا خلال فترة الربيع لانها هي التي تحدد مدى قوة الخلية و مدى الاستفادة منها. و قد تكون الفترة القادمه اواخر شهر 9 و شهر 10 مؤشر على ادائها في الربيع الانه هذه الفترة تكون عبارة عن ربيع ثاني للنحل في منطقتي و يتم فرز العسل فيها.

و اعتذر على الاطالة
سعيد محمود غير متواجد حالياً  
 
رد مع اقتباس